الرئيسية > ضحك كالبكاء > بدي احرئ حريشكون!!!

بدي احرئ حريشكون!!!

أبريل 23, 2008 أضف تعليق Go to comments

* البارحة بقيت مستيقظاً حتى الساعة الثالثة صباحاً وأنا أحاول أن أفهم ما هو (الحريش)؟!! ومع تجاوز الساعة الخامسة صباحاً كان رأسي يدور في حلقات مفرغة كرأسي نفسه ولا يصل إلى معنى (الحريش!!).

ولأنني كائنٌ إنترنتي مثلي مثلكم يا إخوان ذهبتُ إلى عمي غووغل كونه المرجع الرسمي لعمليات البحث (حاولت مرة ان أبحث عن دخل حسني مبارك الساعي كون دخله يرتفع بالساعة، لكن غووغل عجز عن الحساب)، ورغم أني حاولت البحث عن كلمة (حريش) في غووغل إلا أن غووغل نفسه كأضخم محركات البحث لم يفهم ما هو (الحريش) وأصيب بانهيار ونكسة، وهذا سبب عدم فتح الصفحة عند الكثير منكم في تمام الساعة الخامسة البارحة إذ أصابته سويعة بلادة بسبب (الحريش).

إلا أن بعد البحث الطويل والتمحيص وجدت موقعاً يقول: إن الحريش هو حيوان أم أربع وأربعين (لاحظ الغباء) وما شأني أنا وهذا الحيوان حتى يقول لي الناس: يحرئ حريشك.. (يحرئ حريشك يا غووغل شو بتحب المزح!!).


* بعد ذلك سألت العربان يمنة ويسرة ولم يعرف أحد ما هو هذا (الحريش)، أخبث أصدقائي (وهو ليس أنووس صدقوني) قال: إن خالته قالت: إن الحريش هو الحشيش!! (لا يا شيخ)، تساءلت كم مرّة ذهب أنووس إلى زيارة بيت خالته طالما يحبها كثيراً!!؟


* أخيراً اعترف الساخر كامل بأن العرب تنقصهم (الثقافة الحريشية) فقال: “صدقاً وبلا مزاح.. كل ما أخشاه أن يكون الحريش إشي زاكي عن جد وأنا الذي أسمح للناس أن تحرقه لي في اليوم مئات المرات وخايف عن جد يكون حريشي انحرق وصار رماداً، والرماد راح مع الريح!! وإذا طلع إشي زاكي من وين أجيب حريشيا اخوان، وما حدا رح يعطيني حريشه أو يعيرني إياه لأسلك به حالي شوية!! مشان الله يا اخوان: اللي عارف الحريش يفهمني اياه عشان إذا طلع شي زاكي ألحق ألطلشي واحد من واحد غافل ومهو داري“.

* حسناً.. ربما الحريش هو شيء سيء أيضاً فالاحتمالات واردة.. فقبل فترة كانت قوات الأمن تقتاد ابن جاري (أبو وشة) إلى مكان مجهول (على أساس ما بنعرف) بتهمة (الثقافة الحريشية)، وعندما سألت أحد الضباط ماذا سيفعلون بالرجل قال لي: سنحرق حريشه!!!

* جورج دبليو سي أقصد جورج دبليو بوش – لطالما أخطأت بين اسمه وبين دورة المياه – هو الآخر لو تُرجم كلامه بعد أحداث سبتمبر بالضبط لكان: (من ليس معنا فسنحرق حريشه).

* في أيام دراستي للغة العربية عند عجوز اللغة صاحب العصا الرفيعة الطويلة التي ما زلت أشعر بلسعاتها على أطرافي كلما أخطأت في الفصل بين كان وأخواتها وإن وأخواتها وهيفا وأخواتها (عفواً بالغلط الأخيرة يحرئ حريش هالهيفا بتدخّل بالسياسة أيضاً) المهم.. ما زلت استشعر لسعاتها على أطرافي وجوانبي على مبدأ (تعلّم العصي على جنابك) وهي إحدى طرق التعليم المبتكرة في الشرق (صدقوني مو متل المتل القائل جناب متل الطناب)، يحرئ حريش هالأستاذ شو كانت إيدو طايلة.

* صديقتي السابقة ياسمينة قالت: يحرئ حريشك شو إنك…. مهضوم!! عند ذلك رميتها مباشرةً بالعكازة (رغم أني لا أضرب إلا كثيراً) وقلت: فشرتي يحرئ حريشك لحالك.. وبعد تلك الحادثة تركتني.

* لكن مهلاً.. ربما الحريش هو شيء جيد ونحن لا ندري (ومتى كنا ندري)!! فإذا كانت الحال هذه ربما سأقول رداً على كلمة السيد القذافي في مؤتمر الغمة الغربية: (يحرئ حريشك يا حضرة الأخ على هالكلمة اللي ألقيتها.. من وين بتجيب كل هالنكت!!؟؟).

بل ربما أقول للوزير البربري أو ربما السرسري فلم أعد أتذكر اسمه: (يحرئ حريشك إنت وتصريحاتك..). وربما خرج أحدهم وكتب موضوعاً عن الإعلام المحلي بعنوان: (يحرئ حريشكون شو بتكذبوا؟!)..

* مؤخراً طلب الطبيب من أولادي الثلاثة (زعتر وخنجر وابنتي شبرية) بأنني يجب أن أتزوج من جديد رغم أنني ما زلت شاباً (82 سنة فقط) فقرروا أن يأتوا لي بفتاة عمرها (75 سنة).. بعد أن توفت زوجتي (أم ساطور) في حادث مؤسف مع ابني (ساطور)، لكنني طلبتُ منهم أن يحضروا لي ثلاث فتيات بـ25 سنة.. لأن الأمر صعب عليهم أن يجدوا فتاة بعمر 75 سنة.. فقالت لي ابنتي شبرية: يحرئ حريشك يا بابا شو قلبك لسه شباب..

* ربما لو كان الأصمعي بل ربما الجاحظ علم بأن قوماً في آخر الزمان سيخرجون ويتبادلون حرق الحريش لكتب أحدهم معلقة عن (الحريش).

* أخيراً اكتشفتُ بعقلي المتغابي أن (الثقافة الحريشية) هي التي تحكمنا فالصديق يحرق حريش صديقه، والزوجة تحرق حريش جيب زوجها، والحكومة تحرق حريش الشعب، والأعضاء في المنتدى يحرقون حريش بعض، وبوش يحرق حريشنا، والقاعدة تحرق حريش الناس، وهيفا وأخواتها تحرق حريش الشباب، وميلودي تحرق حريش المشاهدين ومش حتقدر تغمض عينيك (على أساس حدة قادر يغمض عينيه هالأيام).

يحرئ حريشكون قولولي شو يعني (يحرئ حريشك).

يحرئ حريشكون عم تقرأوا هالموضوع من كل عئلكون؟!!

يحرئ حريشكون افرنقعوا عني وكل واحد يضب حريشه أحسن ما حدة يحرقه..

Advertisements
التصنيفات :ضحك كالبكاء
  1. أبريل 23, 2008 عند 2:46 ص

    loool
    Am not sure what it exactly means, it is used randomly like your examples and it seems to fit all situations..I’ve heard it in Lebanon and it is used a lot in Syria even in some TV programs like Ghawwar, I don’t if you’ve heard of him..Well, I read the whole post and left a long comment too 😀

    You have a beautiful music selection..the one playing now is “secret Journey”, very nice…

  2. أبريل 23, 2008 عند 4:27 ص

    so u are 28?
    yn3ad 3liki

  3. أبريل 23, 2008 عند 6:01 ص

    يحرئ حريشك كل هالموضوع وما عرفت شو معناها ل يحرئ حريشكم
    انت اتطلع بس ع هل عم يكتبوا بالمدونات وفيران النت شو مفكر هدول لو بقا عندن شي حريش واحد بيستاهل بيوصلوا لهون يحرئ حريشك ” أذا بقالك حريش” شو نكتجي

  4. Waseem
    أبريل 23, 2008 عند 5:47 م

    يحرق حريشك حرقت حريشنا بموضوع الحريش..
    بتجنن….

  5. Free Man
    أبريل 23, 2008 عند 5:51 م

    لك طارو كل حريشاتي من راسي لما قريت موضوعك الحريشي….
    مع كل المودة عزيزي نايثن

  6. أبريل 23, 2008 عند 5:58 م

    صديقي العزيز :

    أنصحك بمراجعة “مغمقان المعاني الوغطة” _ مجلد 3 _ فصل 2

    و ستجد الكثير عن معنى كلمة “الحريش”.ومصدره.و اختلافه بين الشعوب و الحضارات..

    تقبل مروري

  7. سيدة الياسمين
    أبريل 28, 2008 عند 1:04 ص

    يحرئ حريشك شو انه هذيانك عجيب وداخل بمتاهات متشابكه
    كلمة الحريش صايره متل كلمة الديمقراطيه ماعاد حدا يعرف معناها
    وكلو ضايع

    تقبل مروري
    سيدة الياسمين

  8. * S * وما رح غيّرها .. !!
    أبريل 28, 2008 عند 6:25 ص

    لك يحرء ..
    ويحرء ..
    ويحرء ..
    على فكرة نفس التساؤل بيخطرلي من زمان .. بس اللي ماخطرلي ولامرة انو دور على
    معنى لهالكلمة الغريبة .. فكرت انو كلمة هيك .. طلعت مع الزمن ..
    هلأ فتحت (( المعجم الوسيط )) .. مشانك .. ودوّرت .. (باب الحاء .. فصل الراء .. مع مراعاة الشين )
    واللي طلع معي :

    * الحريش : جنس حيوانات من كثيرات الأرجل الشفوية .. وتسميتها العامة : أم أربعة وأربعين …

    وكمان حاطين بالمعجم صورة للحريش ابن الحريش .. وسائل توضيح يعني ..
    ببقى ببعتلك الصورة صديقي ..

    بس خلص بكالوريا ..

    وكمان يحرء ..

    ( سؤال : ياترى البكالوريا إلها حريش ؟؟ مشان اذا فكّرت احرقو عن قريب !! ) ..

    ولاتنسى تسلملي على ولادك ..

    وعن جديحرء حريشك شو مهضوم .. حلو كتير .. ضحكت كتير وانا عم اقرا ..

    سلام ..

  9. مايو 1, 2008 عند 7:56 م

    بعد كل هذا اللغط.. نلاحظ أن الحريش شيء هلامي جداً نستطيع أن نستعمله بعدة طرق وعدة أساليب كلٌّ حسب موقعه من الإعراب..

    كل التحية لكم..
    وكل واحد يضب حريشو بركي طلع شغلة منيحة..:)

  10. غير معروف
    مايو 8, 2008 عند 7:09 ص

    الحريش هو الارض الخشنه ويطلق عل نوع من انواع الفاعي ولكن مادخل هذا في المزح يلعن حريشك

  11. مايو 8, 2008 عند 11:50 م

    علمي علمك سيدي الكريم.. لطالما تساءلت ما شأن هذا الحريش بما هو متداول بين العربان..
    اهلاً بك

  12. علاء الدين
    مايو 9, 2008 عند 12:09 ص

    آول شي بحب مسي على كل الحاضرين والله يسعدلي مساكن وصباحكن وإيامكن جميعا آما بالنسبة للموضوع يلي فعلا كان شاغلني قبل ما آوصل لهي الصفحة يلي توقعتها إنها رح ترضي رغبتي بمعرفة معنى هل الكلمة يلي دايما منداولها بأغلب آحديثنا اليومية ويلي للأسف ما خطر على بالنا أنوا نسآل أهلنا شو يعني يحرق حريشك إي بس المشكلة إنوا مو بس الحريش يلي نحنا ما منعرف معنى في كتيير كلما ت ما منعرف كمان شو بتعني بس شو بدكن بالحكي هل الشب يلي كتب هل الموضوع ولي على أطاطوا شو مهضوم ويحرق حريشو ما أنعم ريشو بدكن شي سومر آطيب شي آخوكون علاء الدين من باب سريجة آغٍٍٍٍـــــي بـــــاطـــــل

  13. مايو 13, 2008 عند 12:03 ص

    علاء الدين..
    اهلا وسهلاً.. وشكراً لمرورك وتعليقك اللطيف..

  14. مايو 21, 2008 عند 7:19 ص

    انحرق حريشي وانا عم اقرأ 🙂

    يا اخواني صحيح ايش معنى يحرق حريشك ؟؟؟؟؟؟؟؟

    طول ما انا اقرأ وانا مبتسمة , الموضوع خفيف دم

    وكاتبه لديه اسلوب لطيف

    استمتعت بالقراءة

  15. يونيو 8, 2008 عند 7:59 م

    الحريش هي كلمة محسنة (مشلبنة) حتى لا نقول “يحرق حريمك”
    مثل تماما لما الشوام اخترعوا كلمة (يلعن ديبك أو ديكك). هذه الكلمات ظهرت بعد دخول الطوائف العديدة للشام وأدخلوا علينا سب الدين والشرف وجعلوها جزء من التراث الشامي للأسف. فـ (يلعن ديكك هي تحسين لسب الدين “استغفر الله”.
    مثال آخر (يبعتلك حمص = يبعتلك حمى)
    على العموم الحريش هي كلمة محرفة ليس لها معنى غير الشلبنة عدم المؤاخذة.
    مع الشكر

  16. شام
    يوليو 6, 2008 عند 7:14 ص

    هههههههههههههههههههههه
    عمري ماقرأت مقال كمقالك
    و بدون حريش لأني ماعرفتوش
    يسلموااا ايديك

  17. أغسطس 28, 2008 عند 6:30 م

    هههههه أول مرة أسمع هالكلمة، بس الظاهر إلها معاني عميقة

  18. ديسمبر 13, 2008 عند 8:13 ص

    لن اقول لك سوى يحرق حريشك….؟

    الدمشقي

  19. مارس 1, 2009 عند 5:14 م

    بلكي كان إم 44 فعلاً؟
    و علاجها الوحيد المعروف بس تتكبش بالإنسان هو الحرق…
    إذاً يحرق حريشكن يعني سلامتكن من إم 44 🙂

  20. غالي الأثماان
    مارس 1, 2009 عند 5:35 م

    السلام عليكم

    انا امس كنت جالس اسولف مع رنوش على الماسنجر وقالت لي يحرء حريشك

    ف سالتها وقالت ما اعرف وهذا سبب بحثي عن الموضوع ولقيت ان كل اللي يكتبون هالمواضيع وبقد مايكتبون من صطور طويلة انما هم يسألون ويستائلون مثلي

    ما معني الحريش

    واظن ان الحريش ليس لها اساس او شيء معين بذاته

    انما هي سبه من باب الدعابه بين الاصدقاء وليس لها اسا يعني سبه في الهوا

    واذا فيه احد يعرف معنا يحرء حريشك يخبرنا الله يحرق حريشة هههههه

    بالتوفيق

    اخوكم:يحيى

  21. مايو 29, 2009 عند 12:21 ص

    ههههههههههه

    هلأ عن جد انا بدي اعرف شو معناتا ..

    صار عندي فضول مو طبيعي ..

    وسبب دخولي هيك مقالة .. بس لانو وانا عم بحكي مع رفيئي ..

    قال ..

    يحرء حريشك ما الذك هههههه

    ئلتلوا شو معناتا .. قال ما بعرف ههه ؟؟

    هلأ وانا عم بئرا مقالك ..

    كثير كنت مهضوم بطريئتك ..

    ئلت ع بال ما خلصو .. لازم ئلئى شئ معنى ..

    بس الظاهر توهتني اكثر ..

    يحرء حريشك هههه !

  22. سبتمبر 6, 2009 عند 8:03 م

    ياشباب يلي بعرفوا أنو أهلنا في لبنان الشقيق بيقولوا على الأرض مزروعة والخضرا ( حرش ) والحريش هي تصغير حرش مثل اي كلمة لما تعملولها تصغير مثل …. كلمة كتاب تصغيرها كتيب

    والدارج بالمسبات اللبنانية أو بالأحرى المزح اللبناني يقولو يحرق حريشك لما يحسوا أن واحد عم يكذب أو ما أجى الحكي ع مزاجهم

    متل لما تقول لواحد كذاب أو اذا كنت مقهور منه تقول ( يخرب بيتك ) فهي تأتي بنفس المعنى

    والله أعلم

  23. سبتمبر 6, 2009 عند 8:04 م

    يمكن والله أعلم قربنا من الإجابة هههههههه

  24. Ahmad
    سبتمبر 20, 2009 عند 1:29 ص

    زادَ اللهُ حريشك وأكثره وأنماه

  1. مايو 3, 2009 عند 3:15 ص

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: